متى يستطيع المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية؟

يستطيع المأموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية عندما يسكت الإمام بعد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة والتأمين منها. هذا الرأي يستند إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يشير إلى أن الإمام يؤم الناس في تعلم القرآن، وإلى ما ذكره أبو سلمة بن عبد الرحمن عن سكوتتين للإمام يمكن اغتنامهما لقراءة الفاتحة. ومع ذلك، هناك اختلاف بين العلماء في هذا الأمر. فبعضهم، مثل الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة، يرون أن قراءة الإمام تعوض عن قراءة المأموم، مستندين إلى قوله تعالى: “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا”. بينما يرى الشافعية ضرورة قراءة المأموم للفاتحة حتى في الصلاة الجهرية، استنادًا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة لمن لم يقرأ بالفاتحة”. لذا، ينصح المأموم بالحذر والاستماع لإبقاء وقت للقراءة خلال فترة سكوت الإمام.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : مدرح
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
أحكام صلاة القصر شروطها، حكمها، وأفضلية القصر على الإتمام
التالي
الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية الثقة مقابل الإنسانية

اترك تعليقاً