تاريخ وأحداث

قبائل بني معقل في مراكش واحوازها

قبائل بني معقل في مراكش واحوازها

تعتبر احواز منطقة مراكش منطقة من مناطق الاستيطان المعقلي وكان موطن هذه القبائل في اول الامر في منطقة سوس لكنها انتقلت لمراكش في العهد السعدي لتخدم في الجيش وبقيت على هذا الحال حتى بعد سقوط الاشراف السعديين وقيام دولة الاشراف العلويين وتنقسم لعدة قبائل.

قبيلة احمر : وتعتبر اكبر قبيلة معقلية في حوز مراكش مناصفة مع قبيلة الرحامنة وهي من بطون بني حسان حسب المؤرخ ليون الافريقي وتقع اراضيها اليوم في حوز مراكش الشمالي الغربي وتتاخم اراضيها منطقة عبدة وفي اراضيها تقع مدينتي الشماعية واليوسفية.

المصدر: وصف افريقيا ص 49

قبيلة الرحامنة : وهي ايضا من بطون بن حسان وذكر نسبهم ليون الافريقي وتقع اراضي القبيلة في شمال شرق حوز مراكش وتمتد على ارضي شاسعة وتضم عدة مدن وبلدات منها مدينة بن جرير، صخور الرحامنة، سيدي بوعثمان …

المصدر : وصف افريقيا ص 49

قبيلة اولاد دليم : وهي كباقي القبائل السالفة الذكر من بطون بني حسان او ذوي حسان وتقع اراضيها في حوز مراكش الشمالي وتضم بلدات منها اولاد دليم، الشناكلة، مركز قطارة، عبدة …

المصدر : وصف افريقيا ص 49

إقرأ أيضا:الصحراء المغربية

قبيلة المنابهة : وتقع اراضي القبيلة في حوز مراكش الشمالي وتتاخم قبيلتي الرحامنة و اولاد دليم وتضم بلدات وقرى منها سوق الاحد المنابهة، اولاد نجيم، الصفاصفة، اولاد بن حسين، امريس الرماد.

المصدر : وصف افريقيا ص 49

قبيلة ذوي بلال : وتعرف ايضا بادوبلال وهي قبيلة حسانية حالها حال باقي القبائل التي انتقلت للمنطقة في العهد السعدي وتقع اراضيها في حوز مراكش الغربي وتتاخم قبيلتي الاوداية واولاد دليم.

المصدر : الاستقصا لاخبار دول المغرب الاقصى ج 3 ص 255

قبيلة اولاد مطاع : وهم من بني حسان وكانوا من اهل سوس الذين انضموا للجيش السعدي واراضي القبيلة تقع في حوز مراكش الجنوبي وتنضاف لقبيلة اولاد مطاع قبيلة العرب وهي قبيلة معقلية ايضا.

المصدر : الاستقصا لاخبار دول المغرب الاقصى ج 3 ص 36

قبيلة الاوداية : وهم من بطون ذوي حسان وكانت من اقوى القبائل المعقلية حيث كانت القبيلة تملك جيشا من 70 الف مقاتل حسب ليون الافريقي وكانت القبيلة من اهم مكونات الجيش السعدي والعلوي من بعده وتقع اراضي القبيلة في حوز مراكش الجنوبي الغربي.

إقرأ أيضا:قبائل المغرب: قبيلة سفيان

السابق
تاريخ و أصول سكان بني ملال
التالي
كتاب تطور مفاهيم الفيزياء المعاصرة

اترك تعليقاً