تاريخ وأحداث

قبائل بني كيل المعقلية بالمنطقة الشرقية

قبائل بني كيل المعقلية بالمنطقة الشرقية

تعد بني جيل أكبر اتحادية قبلية بالمنطقة الشرقية للمغرب من أصل عربي معقلي، وتعمر منطقة ترابية شاسعة في إقليم فكيك بالمنطقة الشرقية وينحدرون من ذوي منصور وذوي عبيد الله وتعتبر تربية المواشي مصدر عيش القبيلة الرئيسي ولهم سلالة من الاكباش تعرف باسمهم “بني جيل”.

حيث ذكر المؤرخ الحسن ابن الوزان (ليون الإفريقي) أن العمارنة وهم من ذوي منصور يسيطرون على أراضي صحراء نوميديا ومن بنيها صحراء فكيك وذكر ان المنابهة او المنبات وهم من ذوي منصور أيضا يسكنون صحراء فكيك ومناطق محاذية لها مثل مطغرة والرتب ووصفهم بالشجاعة و الفروسية.

وذكر ان عدد فرسانهم يبلغ ألفي فارس.

ويضيف المؤرخ ابن الوزان أيضا ان ذوي عبيد الله من بني معقل يسكنون صحراء فكيك ولهم اراضي كثيرة بها ويتلقون التمويل من ملوك تلمسان الذين ارادوهم ان يعيشوا في بيئة مسالمة وشريفة لانهم عرفوا بالفتك سابقا وذكر ان عدد فرسانهم يبلغ حوالي 4 آلاف فارس.

اما مسألة تقسيمهم لقسمين بني كومي وبني غمراسن فهي تصنيف مجالي لان ذوي عبيد الله سكنوا صحراء بني كومي وذوي منصور سكنوا صحراء بني غمراسن وليسوا منتمين لزناتة لا نسبا ولا حلفا.

اما أراضيهم اليوم فهي شاسعة وتضم مدن كبيرة مثل فكيك وتندارة وبوعرفة مركز القبيلة كما تستوطن القبيلة أراضي في منطقة عين بني مطهر وتلقتي حدودها مع قبيلة اولاد سيدي عبد الحاكمة وتنقسم اتحادية بني جيل لعدة قبائل نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

إقرأ أيضا:أصول قبائل غمارة الجبلية بالمغرب

اولاد احمد بن عبد الله

اول فارس

اولاد جابر

اولاد علي بن الحسين

اولاد سلامة

اولاد مبارك

اولاد مسعود

اولاد عبد الكريم

اولاد البيض

المصدر:

ليون الإفريقي (وصف افريقيا) ص:55-56

باللون الأصفر منطقة قبائل بني كيل في اقليم فكيك وتجدر الاشارة لان بني كيل يعيشون ايضا في اراضي عين بن بن مطهر وتلتقي اراضيهم فيها باراضي قبيلة المهاية

إقرأ أيضا:الصيد بالصقور والجوارح بالمغرب العربي
السابق
قبيلة اشجع الغطفانية بالمغرب الاقصى
التالي
كتاب السماء والأرض: الاحترار الكوني

اترك تعليقاً