تاريخ وأحداث

قبائل بني هلال بمنطقة الشاوية بالمغرب

بني هلال بمنطقة الشاوية المغربية

تعتبر منطقة تامسنا من مناطق الاستيطان العربي وخاصة ما يعرف اليوم بمنطقة الشاوية حيث تستوطن الكثير من القبائل العربية سواءا كانت هلالية ام سلمية ام هاشمية واليوم سنتحدث عن القبائل الهلالية بمنطقة الشاوية. حيث تنتمي هذه القبائل لبطون سويد من عرب بني هلال الذي دخلوا المغرب اما في فترة الموحدين او المرينيين من بعدهم.

**قبيلة اولاد سعيد وتقع اراضيها شمال غرب اتحادية الشاوية القبلية وتضم عدة قرى وبلدات منها الخميسات الشاوية ، بني يخلف، دوار البرامجة، سيدي عبد الخالق، الغنيميين وغيرها اما بخصوص نسبهم فقد ذكر ابن خلدون انهم ينحدرون من سعيد بن عثمان بن عمر بن مهدي من بطون سويد بن عامر بن مالك بن زغبة وهاجروا للمغرب في عهد بني مرين الذين انحازوا اليهم ضد بني عبد الواد.

نسب قبيلة اولاد سعيد

ديوان المبتدأ والخبر لابن خلدون الصفحتين 50 و 51

**قبيلة اولاد زيان وتقع في الوسط الشمالي لاتحادية قبائل الشاوية وتضم بلدات وقرى منها اولاد زيان، اولاد الرامي، البكارة، الغنيميين، موالين الواد، الكواسم اما بخصوص نسبهم فذكر ابن خلدون ان اولاد زيان من بطون سويد بن عامر بن مالك بن زغبة.

إقرأ أيضا:الجيش المخزني السعدي (التأصيل)

نسب قبيلة اولاد زيان

ديوان المبتدأ والخبر لابن خلدون ص 53

**قبيلة صبيح المذاكرة وتقع اراضيها شرق اتحادية الشاوية القبلية وفي اراضيها تقع مدينة الكارة بالاضافة لبلدات وقرى اهمها اولاد صباح، اولاد العربي، العوواشة، اولاد زيدان، اولاد يحيى وتستوطن معها ايضا قبيلة مليلة او مليلن البربرية وهم ايضا من بطون سويد بن عامر بن مالك بن زغبة ودخلوا المغرب الاقصى في عهد بني مرين.

نسب قبيلة صبيح

ديوان المبتدأ والخبر لابن خلدون ص 65

السابق
كتاب السماء والأرض: الاحترار الكوني
التالي
كتاب علوم الأرض والبيئة للهواة

اترك تعليقاً