تاريخ وأحداث

قبيلة اشجع الغطفانية بالمغرب الاقصى

قبيلة اشجع

تنتسب قبيلة اشجع لريث ابن غطفان حسب المؤرخ عبد الرحمن ابن خلدون وقد حافظت القبيلة على اسمها الجاهلي. كان موطن اشجع قبل التغريبة بالمدينة المنور (يثرب) وكان سيدهم معقل بن سنان من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم اما بعد التغريبة فقد دخلت قبيلة اشجع المغرب الاقصى مع قبائل بني معقل وكان موطنهم الاول بالمغرب الاقصى منطقة سجلماسة قبل ان تنتقل القبيلة لاحقا رفقة بني معقل لمنطقة ملوية او تاوريرت بشرق المغرب.

ولاشجع تاريخ مشرف فقد كان شيخهم معقل بن سنان من الصحابة وينحدر منهم نعيم بن مسعود بن انيف بن ثعلبة بن قند بن خلاوة بن سبيع بن اشجع بطل غزوة الخندق او الاحزاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومشتت شمل الاحزاب وناصر الدين وينحدر من اشجع ايضا عامل بني امية على الاندلس محمد بن عبد الله الاشجعي ومنهم الصحابي عوف بن مالك الاشجعي الذي حضر غزوة خيبر وفتح مكة والشام وفروة بن نوفل الاشجعي وزاهر بن حرام الاشجعي الصحابي الجليل الذي شهد غزوة بدر الكبرى.

واليوم لم يبقى من ابناء اشجع بالجزيرة العربية الا القليل وتتركز قبيلة اشجع بشكل خاص بشرق المغرب بمنطقة العيون الشرقية باقليم تاوريرت غرب وجدة وتقيم القبيلة ايضا في جنوب غرب منطقة فاس وقرية با محمد في حوز فاس الشمالي كما انه يوجد فرع من اشجع يتبع اتحادية عبدة القبلية بالاضافة الى اشجع تافراطة جنوب اقليم تاوريرت والذين تمتد اراضيهم على سهل تافراطة بمحاذاة قبائل الاحلاف المعقلية.

إقرأ أيضا:قبائل دكالة المغربية

وتنقسم قبيلة اشجع الى عدة بطون منها اولاد ايوب اولاد عياد اولاد كير البسايس مغيزرات اولاد بوناجي اولاد مسعود اولاد مبارك اولاد سبيع اولاد خليفة وتجدر الاشارة لكون بعد الفخذات المحسوبة على اشجع وافدة على القبيلة ولا تشترك معها بالنسب.

اولها فخذة اولاد النابت وهذه الفخذة دخلت العيون قبل قرنين فقط وفخذة اولاد جاه الرحيم واصلهم من قبيلة بني معلا الزناتية وهناك سكان دواوير من غير نسب اشجع ايضا.

على سبيل المثال دوار اولاد بوعقلاين واصل ساكنته من قبائل بني يزناسن وعددهم تسعة بيوت بالاضافة لدوار اولاد ايوب واصل الساكنة من قبائل بني كيل المعقلية.

تعتبر قبيلة اشجع من اشرف العرب ومن القبائل ذات التاريخ المشرف سواء في الجزيرة العربية او شمال افريقيا او الاندلس وهي من اهم قبائل العرب بالمغرب الاقصى

المصدر:

_تاريخ ابن خلدون المجلد الثاني الصفحة 364 ذكر نسب قبيلة اشجع الغطفانية

_تاريخ ابن خلدون المجلد الثاني الصفحة 365 ذكر موطن قبيلة اشجع العربية قبل التغريبة وبعض رجالاتهم وموطنهم بعد التغريبة.

_تاريخ ابن خلدون المجلد الثالث الصفحة 176 ذكر عامل الاندلس محمد بن عبد الله الاشجعي

إقرأ أيضا:قبائل بني معقل بالمغرب الاقصى

_وصف افريقيا الصفحة 52 ذكر مواطن اشجع بعبدة.

راضي قبيلة اشجع بمنطقة العيون سيدي ملوك او العيون الشرقية

اراضي قبيلة اشجع بسهل تافراطة جنوب تاوريرت

اراضي قبيلة اشجع جنوب غربي فاس

اراضي قبيلة شراكة في حوز فاس الشمالي وتعتبر اشجع اهم مكوناتها وتستوطن قرية با محمد

إقرأ أيضا:لا للفرنسة: تاريخ الصراع بين شرفاء الوطن وعملاء فرنسا في مسألة لغة التدريس

قبيلة الأشجع هي إحدى القبائل المكونة لبطن البحاترة الذي يكون الى جانب آل ربيعة وآل عامر إتحادية قبائل عبدة.. وقد حور إسمها ليصبح (الزاع)

السابق
كتاب المذيبات اللامائية
التالي
قبائل بني كيل المعقلية بالمنطقة الشرقية

اترك تعليقاً