تاريخ وأحداث

قبيلة الخلط او الخلوط من عرب بني المنتفق بمنطقة الغرب

قبيلة الخلط او الخلوط من عرب بني المنتفق بمنطقة الغرب

تعتبر قبيلة الخلط من قبائل جشم بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان لكن حسب ما اكد ابن خلدون فان الخلط من عرب بني المنتفق من بني عامر بن عقيل بن كعب كان موطنهم قبل التغريبة في البحرين اي شرق الجزيرة العربية ونزحوا منهم بعد تغلب عرب بنو تغلب على تلك المنطقة ودخلوا شمال افريقيا رفقة قبيلة بني سليم وسموا بالخلط لاختلاط نسبهم حيث نسبوا لجشم بن معاوية خلاف لنسبهم لبني المنتفق.

وادخلهم المنصور الموحدي الى المغرب الاقصى واستقروا ببسائط تامسنا وسهل ازغار. وكانوا اولي عدد وقوة كما ذكر ابن خلدون وكانت علاقتهم جيدة مع السلالات التي حكمت المغرب الاقصى خاصة المرينيين الذين جمعتهم مع الخلط علاقة مصاهرة وكانت علاقتهم جيدة مع الدولة السعدية في بداية الامر وعلى اراضيهم دارت رحا معركة واد المخازن الشهيرة التي انتصر فيها السعديون على الامبراطورية البرتغالية وكان للخلط يد في النصر لجلادهم وشجاعتهم الا انه كانت بينهم وبين قبيلتي اولاد مطاع وبني احسن صراعات ادت لتدخل السعديين الذين هزموهم ونزعوا سلاحهم وخيلهم واصبحوا من العامة.

في يومنا هذا تسكن قبيلة الخلط بمنطقتي القصر الكبير و العرائش وتعتبر مدينة القصر الكبير مركز القبيلة وتضم القبيلة بلدات وقرى نذكر منها عرباوة اولاد سلطان زوادة المراونة دوار الرحامنة دوار الهشايشة الشوافع الى آخره.

إقرأ أيضا:الإتحاديات القبلية الأوفر في الجنوب الشرقي المغربي: الروحة، ايت عطى، ولاد يحيى

وتجدر الاشارة الى ان السلطان مولاي اسماعيل نقل قبيلة الطليق احد بطون قبيلة حميان الهلالية من حوز فاس الى اراضي قبيلة الخلط لاخماد تمردهم.

المصدر: تاريخ ابن خلدون المجلد السادس الصفحة 40 ذكر نسب الخلط ودخولهم المغرب الاقصى

السابق
قبائل بنو سليم بالمغرب الاقصى
التالي
قبيلة حميان الهلالية بحوز فاس

اترك تعليقاً